تواصل الحملات الرقابية والتفتيشية لهيئة الغذاء والدواء لضمان سلامة الحجاج

omar
اخبار السعودية
omar1 أغسطس 2019آخر تحديث : الخميس 1 أغسطس 2019 - 8:34 مساءً
تواصل الحملات الرقابية والتفتيشية لهيئة الغذاء والدواء لضمان سلامة الحجاج

قامت الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية، خلال الأسبوع الماضي، بمصادرة واتلاف 35 طنا بالإضافة إلى 3519 لترا من المواد الغذائية، في إطار عمليات الرقابة والتفتيش التي تقوم بها الهيئة على الأغذية والأدوية والأجهزة الطبية، التي تدخل أراضي المملكة العربية السعودية عبر المنافذ الجوية والبحرية والبرية، برفقة بعثات الحج وضيوف الرحمن.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية السعودية، أن الهيئة العامة للغذاء والدواء، سمحت بدخول نحو 7015 من الأصناف الغذائية والدوائية والطبية إلى أراضي المملكة، من خلال المنافذ التي يتواجد بها مفتشو الهيئة، بينما تم رفض واستدعاء 575 من الأصناف الغذائية والطبية والدوائية، بأسباب تتعلق بدخولها بكميات تجارية، أو كونها مواد خاضعة للرقابة أو منتهية الصلاحية أو مجهولة المصدر.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية السعودية (واس)، أن مفتشي الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة، منتشرون في منافذ الشحن الجوي ومدينة الحجاج بمطار الأمير محمد بن عبد العزيز، بالمدينة المنورة، ومطار الملك عبد العزيز الدولي بمدينة جدة، بجانب المنافذ البرية والبحرية التي يتوافد من خلالها ضيوف الرحمن إلى أراضي المملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج، من أجل الرقابة على المواد الغذائية والأجهزة والمنتجات الطبية والدوائية، بالتنسيق مع الهيئة العامة للجمارك.

ومنذ بدء الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة العمل في خطنها التشغيلية لموسم الحج، تم السماح لنحو 9292 صنف من الأصناف الغذائية والدوائية والطبية، بالدخول برفقة الحملات الطبية المرافقة لبعاث الحج أو برفقة الحجاج، فيما تم منع 3007 صنف غذائي وطبي ودوائي من الدخول إلى المملكة، لوجود مخالفات ترتبط بتاريخ صلاحية تلك المنتجات، أو مصدرها او طبيعة تلك الأصناف، أو وجودها بكميات تجارية برفقة الحجاج أو بعثات الحج.

كما قام مفتشو الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة، بشن حملات تفتيشية ورقابية على المنشآت الغذائية بالمدينة المنورة، شملت مطاعم الوجبات السريعة ومطابخ الإعاشة والمستودعات ومراكز التموين، حيث تم رصد أكثر من 600 مخالفة صحية وفنية، فضلا عن إعلاق منشأتين لعدم التزامهما الاشتراطات الفنية والصحية.

كما قام مفتشو الهيئة العامة للغذاء والدواء بإعدام طنين و72 لترا من المواد الغذائية المخالفة، عقب تنسيق الإجراءات مع أمانة منطقة المدينة المنورة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.