الرئيسية / اخبار السعودية / المملكة تتجه لزيادة الطاقة الانتاجية لأنابيب النفط بدلا من العبور عبر مضيق هرمز
المملكة تتجه لزيادة الطاقة الانتاجية لأنابيب النفط بدلا من العبور عبر مضيق هرمز

المملكة تتجه لزيادة الطاقة الانتاجية لأنابيب النفط بدلا من العبور عبر مضيق هرمز

قال المهندس خالد الفالح، وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية بحكومة المملكة، أن المملكة العربية السعودية تخطط خلال العامين القادمين، لزيادة الطاقة الإنتاجية لخط أنابيب شرق غرب، بنحو 40 %، من أجل تامين خطوط جديدة لتصدير النفط السعودي بعيدا عن مضيق هرمز.

وخلال تصريحات لوكالة رويترز للأنباء، دعا وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية بحكومة المملكة، مستوردي الطاقة العالميين بتأمين شحناتهم من الطاقة التي تمر إلى الأسواق العالمية من خلال مضيق هرمز.

كما دعا وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية بحكومة المملكة، المجتمع الدولي لاتخاذ إجراءات فورية لحماية حرية الملاحة وامدادات النفط في مضيق هرمز، مشيرا إلى ان خمس انتاج العالم من النفط يعبر من خلال مضيق هرمز.

وتأتي تصريحات وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية بحكومة المملكة، في ظل حالة التوتر التي تشهدها حركة النقل البحري والملاجة في الخليج العربي ومضيق هرمز، نتيجة الممارسات العدوانية التي يقوم بها النظام الإيراني والميليشيات الموالية له.

حيث قامت قوات الحرس الثوري الإيراني باحتجاز إحدى ناقلات النفط البريطانية أثناء مرورها في مضيق هرمز، داخل المياه الإقليمية لسلطنة عمان.

وأشارت إيران أنها أقدمت على تلك الخطوة نظرا لمخالفة ناقلة النفط البريطانية القوانين الدولية على حد زعمهم.

وقامت السلطات الإيرانية بإنزال العلم البريطاني من ناقلة النفط، ورفع العالم الإيراني بدلا منه.

من جانبها دعت بريطانيا النظام الإيراني للإفراج الفوري عن ناقلة النفط البريطانية، والتوقف عن الممارسات العدوانية والغير قانونية التي يقوم بها النظام الإيراني في منطقة الخليج العربي.

وأعلنت الحكومة البريطانية عن توفير تأمين عسكري لناقلاتها النفطية المارة في مياه الخليج العربي، لحمايتها من أي اعتداءات قد تقوم بها القوات الإيرانية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *