المملكة العربية السعودية تعدل نظام وثائق السفر والأحوال المدنية لتعطي مزيد من الحقوق للنساء

omar
اخبار السعودية
omar2 أغسطس 2019آخر تحديث : الجمعة 2 أغسطس 2019 - 6:37 مساءً
المملكة العربية السعودية تعدل نظام وثائق السفر والأحوال المدنية لتعطي مزيد من الحقوق للنساء

أعلنت المملكة العربية السعودية، أمس الخميس، الأول من أغسطس / آب، بشكل رسمي، إقرار تعديلات على نظام وثائق السفر والأحوار المدنية بالمملكة، حيث تتيح التعديلات الجديدة للمرأة السعودية حق استخراج جواز السفر دون وصاية، فضلا عم إقرار حقوقا للمرأة في قوانين العمل والأحوال المدنية.

وبحسب صحيفة عكاظ السعودية، فإن التعديلات التي أقرها مجلس الوزراء السعودي، تصنف المرأة بأنه يمكن اعتبارها “رب أسرة”، وتتيح لنساء المملكة لتقدم إلى السلطات السعودية للحصول على جواز سفر، دون شرط موافقة ولي الأمر، كما كان في السابق.

وأوضحت صحيفة عكاظ، أن التعديلات الجديدة التي اقرتها المملكة، تعطي النساء لمن تجاوزت الـ 21 عاما، نفس حقوق الرجال فيما يتعلق بإجراءات السفر، مشيرة إلى أن تصاريح السفر من الولي تقتصر فقط في حالات الحضانة والقصر وحالات الوفاة.

وأضافت صحيفة عكاظ السعودية، أن التعديلات الجديدة تنص على أنه يمنح جواز السفر لأي شخص يحمل الجنسية السعودية بناء على طلبه، وفق ما تحدده اللائحة التنفيذية، كما أدخل تعديل على المادة 91 من النظام، يعتبر المرأة رب الأسرة بالنسبة للأولاد القصر.

وأشارت الصحيفة إلى التعديلات التي أجريت على نظام الأحوال المدنية، حيث ألغت التعديلات الجديدة التي أقرها مجلس الوزراء من المادة الـ 30 نص “محل إقامة المرأة المتزوجة هو محل إقامة زوجها إذا كانت العشرة مستمرة بينهما”، لتصبح على النحو التالي أن “محل إقامة القاصر هو محل إقامة والده أو الوصي عليه”.

كما قضت التعديلات الجديدة على نظام الأحوال المدنية، بالسماح للسيدات بالإبلاغ عن المواليد كالرجال، بدلا من اقتصار المادة الـ 33 في السابق على أن يبلغ الوالد فقط عن المواليد الجديدة، لتصبح والدي الطفل، سواء أكان الرجل أو المرأة، حال كان الإبلاغ عن المواليد، أما في حالات الإبلاغ عن مواليد الأقارب، فقد كان يسمح النظام السابق بالأقارب الذكور فقط، ليتم السماح بعد إقرار التعديلات لكافة الأقارب من الذكور أو الإناث.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.