الرئيسية / اخبار الاقتصاد / تراجع أرباح الشركة الوطنية للتنمية الزراعية خلال الفصل الثاني من العام الجاري
تراجع أرباح الشركة الوطنية للتنمية الزراعية خلال الفصل الثاني من العام الجاري

تراجع أرباح الشركة الوطنية للتنمية الزراعية خلال الفصل الثاني من العام الجاري


كشفت نتائج اعمال الشركة الوطنية للتنمية الزراعية (نادك) خلال الربع الثاني من العام الجاري، تراجع نسبة الأرباح بنسبة بلغت 63.7 %، لتصل إلى 7 ملايين ريال سعودي، مقارنة بنفس الفترة من عام 2018 الماضي، والتي بلغت خلالها أرباح الشركة نحو 19.5 مليون ريال سعودي.

فيما أظهرت نتائج أعمال الشركة خلال النصف الأول من العام الجاري، انخفاض نسبة أرباح الشركة بنسبة 76.6 %، لتصل إلى 3.39 مليون ريال سعودي، مقابل 14.4 مليون ريال سعودي، تمكنت الشركة الوطنية للتنمية الزراعية من ربحها خلال النصف الأول من العام الماضي.

ويرجع انخفاض صافي أرباح الشركة الوطنية للتنمية الزراعية خلال الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي للعديد من الأسباب، تمثلت في خسارة الشركة لنحو 19.16 مليون ريال سعودي، جراء انهاء الشركة لعقود خاصة بمنتجات أدوات مالية ذات عمولة معكوسة قابلة للاسترداد من البنوك المصدرة لها، ليبلغ صافي خسائر الشركة جراء هذه الخطوة نحو 5.55 مليون ريال سعودي.

كما انخفضت أرباح الشركة الوطنية للتنمية الزراعية، نتيجة ارتفاع مصاريف التمويل والتسهيلات البنكية خلال الربع الثاني من العام الجاري، بنسبة بلغت 9.84 %، بالمقارنة مع الربع الثاني من العام الماضي، وذلك على الرغم من انخفاض أرصدة القروض القائمة بنهاية الربع الحالي مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، حيث تعود ارتفاع مصاريف التمويل إلى ارتفاع تكلفة الاقتراض القائمة في السوق.

وفيما يخص تكاليف البيع والتسويق، فقد ارتفعت خلال الربع الحالي بنحو 2.85 %، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، نتيجة ارتفاع تكاليف التسويق وزيادة حجم الانفاق على الحملات التسويقية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *