الكشف عن تفاصيل شبكة فساد التي قادها سعد الجبري التي أهدرت 11 مليار دولار

ريم بركات
اخبار الاقتصاد
ريم بركات18 يوليو 2020آخر تحديث : السبت 18 يوليو 2020 - 2:31 مساءً
الكشف عن تفاصيل شبكة فساد التي قادها سعد الجبري التي أهدرت 11 مليار دولار

كشفت تفاصيل العملية التي قادها مسول وزارة الداخلية السعودي سعد الجبري التي سميت شبكة فساد حيث قام بتبديد مليارات الامارات وبعدها قام بالهروب إلى كندا في عام 2017 واستعاد تلك الأموال هناك حيث تم توجيه الاتهام للمسؤل السابق بتبديد، مبلغ يقدر ب احدى عشر مليار دولار خلال فترة عمله كمسؤول في وزارة الداخلية بالتعاون مع بعض الاشخاص الاخرين. 

الكشف عن تفاصيل عملية شبكة فساد 

قام مجموعة الأشخاص بقيادة سعد الجبري باستغلال مناصبهم وفرض رسوم على الحكومة أكبر من المستحقة إبرام الصفقات مع الشركات الأجنبية كما استخدمت حسابات خارجية تحويل تلك الأموال حيث أثبت أن الجبري قد قام بإدارة صندوق خاص للإشراف الحكومي علي الانفاق علي مكافحة الإرهاب وكان يقوم بتحويل الأموال إلى نفسه وقد قاد، ذلك الصندوق لما بقرب من 17 عشر عاما تم خلالها أنفاق 19.7 مليار دولار أوضحت التحقيقات أن تم إهدار ما يقرب من 11 مليار وصرفها في غير أماكنهم. 

 

يذكر ان الملك عبدالله بن عبدالعزيز رحمه الله قد، قام بإنشاء ذلك الصندوق لمحاربة الارهاب بعد هجمات 11 سبتمبر الا ان نجحت شبكة الفساد باستغلال ذلك الصندوق التربح من ورائه. 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.