الرئيسية / اخبار السعودية / بريطانيا توفر الحماية لسفنها المارة في مضيق هرمز باستخدام فرقاطة عسكرية
بريطانيا توفر الحماية لسفنها المارة في مضيق هرمز باستخدام فرقاطة عسكرية

بريطانيا توفر الحماية لسفنها المارة في مضيق هرمز باستخدام فرقاطة عسكرية

أعلنت الحكومة البريطانية عن توفير حماية عسكرية للسفن التي تحمل العلم البريطاني خلال إبحارها في منطقة الخليج، عبر الفرقاطة البريطانية مونت روز، والتي تتواجد حاليا في الخليج العربي.

جاء الإعلان عن ذلك على لسان المتحدث باسم الحكومة البريطانية، الذي أوضح أن الفرقاطة البريطانية ستوفر الحماية للسفن التي تحمل العلم البريطاني، سواء أكانت فرداى أو مجموعات، خلال عبورها مضيق هرمز، مشترطا إخطار السلطات البريطانية قبل عبور تلك السفن بوقت كاف من أجل ترتيب عمليات التأمين اللازمة.

وأكد المتحدث باسم الحكومة البريطانية، على أن بلاده ستبذل ما في وسعها من أجل الدفاع عن حرية الملاحة والنقل البحري، مشددا على أن قضية حرية الملاحة هي مسألة حاسمة بالنسبة للاقتصاد العالمي ونظام التجارة العالمية.

الجدير بالذكر أن الفرقاطة البريطانية مونت روز، نفذت أولى مهامها الأمنية بموجب قرارات الحكومة البريطانية الجديدة، مساء الأربعاء الماضي.

وتأتي تصريحات المتحدث باسم الحكومة البريطانية، في ظل حالة التوتر التي تشهدها حركة النقل البحري والملاجة في الخليج العربي ومضيق هرمز، نتيجة الممارسات العدوانية التي يقوم بها النظام الإيراني والميليشيات الموالية له.

حيث قامت قوات الحرس الثوري الإيراني باحتجاز إحدى ناقلات النفط البريطانية أثناء مرورها في مضيق هرمز، داخل المياه الإقليمية لسلطنة عمان.

وأشارت إيران أنها أقدمت على تلك الخطوة نظرا لمخالفة ناقلة النفط البريطانية القوانين الدولية على حد زعمهم.

وقامت السلطات الإيرانية بإنزال العلم البريطاني من ناقلة النفط، ورفع العالم الإيراني بدلا منه.

من جانبها دعت بريطانيا النظام الإيراني للإفراج الفوري عن ناقلة النفط البريطانية، والتوقف عن الممارسات العدوانية والغير قانونية التي يقوم بها النظام الإيراني في منطقة الخليج العربي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *