هيئة الغذاء والدواء تشن حملات تفتيشية ورقابية لضمان سلامة وأمن الحجاج

omar
اخبار السعودية
omar27 يوليو 2019آخر تحديث : السبت 27 يوليو 2019 - 8:26 مساءً
هيئة الغذاء والدواء تشن حملات تفتيشية ورقابية لضمان سلامة وأمن الحجاج

في إطار الخدمات التي تقدمها المملكة العربية السعودية لحجاج بيت الله الحرام، والحفاظ على سلامتهم وصحتهم خلال أداء المناسك، تواصل الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة، تنفيذ خطتها الرقابية على الأدوية والأغذية والمنتجات الطبية والأجهزة الطبية، خلال موسم الحج، لضمان صحة وسلامة الأغذية والأدوية والأجهزة والمنتجات الطبية التي يحصل عليها حجاج بيت الله الحرام.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية السعودية (واس)، أن مفتشي الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة، منتشرون في منافذ الشحن الجوي ومدينة الحجاج بمطار الأمير محمد بن عبد العزيز، بالمدينة المنورة، ومطار الملك عبد العزيز الدولي بمدينة جدة، بجانب المنافذ البرية والبحرية التي يتوافد من خلالها ضيوف الرحمن إلى أراضي المملكة العربية السعودية لأداء مناسك الحج، من أجل الرقابة على المواد الغذائية والأجهزة والمنتجات الطبية والدوائية، بالتنسيق مع الهيئة العامة للجمارك.

 

ومنذ بدء الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة العمل في خطنها التشغيلية لموسم الحج، تم السماح لنحو 9292 صنف من الأصناف الغذائية والدوائية والطبية، بالدخول برفقة الحملات الطبية المرافقة لبعاث الحج أو برفقة الحجاج، فيما تم منع 3007 صنف غذائي وطبي ودوائي من الدخول إلى المملكة، لوجود مخالفات ترتبط بتاريخ صلاحية تلك المنتجات، أو مصدرها او طبيعة تلك الأصناف، أو وجودها بكميات تجارية برفقة الحجاج أو بعثات الحج.

كما قام مفتشو الهيئة العامة للغذاء والدواء بالمملكة، بشن حملات تفتيشية ورقابية على المنشآت الغذائية بالمدينة المنورة، شملت مطاعم الوجبات السريعة ومطابخ الإعاشة والمستودعات ومراكز التموين، حيث تم رصد أكثر من 600 مخالفة صحية وفنية، فضلا عن إعلاق منشأتين لعدم التزامهما الاشتراطات الفنية والصحية.

كما قام مفتشو الهيئة العامة للغذاء والدواء بإعدام طنين و72 لترا من المواد الغذائية المخالفة، عقب تنسيق الإجراءات مع أمانة منطقة المدينة المنورة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.