الرئيسية / اخبار الاقتصاد / توترات مضيق هرمز تدفع اسعار النفط في الأسواق العالمية إلى مزيد من الارتفاعات
توترات مضيق هرمز تدفع اسعار النفط في الأسواق العالمية إلى مزيد من الارتفاعات

توترات مضيق هرمز تدفع اسعار النفط في الأسواق العالمية إلى مزيد من الارتفاعات


سجلت أسعار النفط في الأسواق العالمية ارتفاعا مدفوعا بالتوترات السياسية التي تشهدها منطقة الخليج العربي خاصة فيما يتعلق بحرية الملاحة في الخليج العربي ومضيق هرمز، فيما يقابله تخوفات من معدلات الطلب على النفط جراء ضعف معدلات النمو العالمي والتوتر التجاري المندلع بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين.

وارتفع سعر برميل النفط من خام مزيج القياس العالمي برنت في العقود الآجلة، بنحو سبع سنتات، بنسبة مئوية تبلغ 0.1 %، ليصل سعر برميل النفط إلى 63.46 دولار امريكي للبرميل، ليتراجع عن معدل الارتفاع في جلسة التداول السابقة والتي سجل مستوى 0.3 %.

كما ارتفع سعر برميل النفط من خام غرب تكساس الوسيط في العقود الآجلة، بنحو 18 سنت، بنسبة مئوية تبلغ 0.3 %، ليصل سعر برميل النفط إلى 56.2 دولار امريكي للبرميل، لييجاوز عن معدل الارتفاع في جلسة التداول السابقة والتي سجل مستوى 0.25 %.

ونقل موقع العربية نت عن محلل السلع الأولية لدى فيليب فيوتشرز، بنجامين لو، أن “تنامي التحديات في بيئة الاقتصاد الكلي يُبقي الرهانات على ارتفاع الأسعار مقيدة في الوقت الذي يظل فيه الإقبال على المخاطرة فاتراً بسبب احتمال ضعف الطلب العالمي على الوقود”.

وعلى الرغم من تخوفات أسواق النفط العالمية من تأثر إمدادات النفط بالتوترات التي تشهدها منطقة الخليج العربي، والمخاوف بشان حرية الملاحة وحركة النقل البحري في الخليج العربي ومضيق هرمز، جراء الممارسات الإيرانية، والتي كان أخرها احتجاز إحدى ناقلات النفط البريطانية، وآثار ذلك على ارتفاع أسعار النفط، إلا إن المخاوف ضعف معدلات نمو الاقتصاد العالمي، والبيانات الصينية الرسمية التي أظهرت تراجع معدلات النمو في الصين خلال الربع الثاني من العام الجاري، والتوترات التجارية بين الصين والولايات المتحدة الامريكية، تكبح من صعود أسعار النفط بشكل كبير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *