الرئيسية / اخبار السعودية / مستشار الأمن القومي الأمريكي يعلن تمديد الإعفاءات الأمريكية عن برامج إيران النووية
مستشار الأمن القومي الأمريكي يعلن تمديد الإعفاءات الأمريكية عن برامج إيران النووية

مستشار الأمن القومي الأمريكي يعلن تمديد الإعفاءات الأمريكية عن برامج إيران النووية

صرح جون بولتون، مستشار الأمن القومي في إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الأربعاء، الحادي والثلاثين من يوليو / تموز، أن الإدارة الأمريكية ستتجدد الإعفاءات الممنوحة لعدد من الدول التي تتعاون في البرامج النووية الإيرانية من العقوبات المفروضة على إيران، وهو ما يسمح للصين وروسيا وعدد من الدول الأوروبية، بمواصل التعاون مع الجانب الإيراني في تطوير الأنشطة النووية للأغراض المدنية.

جاءت تصريحات مستشار الأمن القومي بإدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال المقابلة التي أجراها مع شبكة فوكس بيزنس، حيث أضاف جون بولتون قائلا “أعتقد أن الفكرة هنا هي أننا نراقب هذه الأنشطة النووية عن كثب شديد. لذلك هذا تمديد قصير لمدة 90 يوماً”.

وبذلك تسمح الإعفاءات الأمريكية، بمواصلة روسيا والصين ودول أوروبية أخرى، التعاون مع الجهات الإيرانية في تطوير الطاقة النووية لاستخدامها في الأغراض المدنية.

وكانت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، قد أشارت إلى أن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ستعلن خلال الأسبوع الجاري عن تجديد إعفاءات العقوبات عن خمس برامج نووية إيرانية، موضحة أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أيد موقف وزير الخزانة الأمريكي، ستيفن منوشين، والذي طالب بتجديد الإعفاءات الأمريكية، على الرغم من معارضة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، ومستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون.

وكان جون بولتون، مستشار الأمن القومي في إدارة الرئيس دونالد ترامب، قد صرح في وقت سابق من شهر يوليو / تموز المنصرم، أن الغدارة الأمريكية تدرس إلغاء الإعفاءات الممنوحة للبرامج النووية الإيرانية، مشيرا إلى أن هذا القرار يأتي ردا على رفع النظام الإيراني لمخزونه من اليورانيوم المخصب، بما يتعدى الحدود المتفق عليها في الاتفاق النووي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *