الأحوال الشخصية تحدد ثلاثة شروط لفسخ الزواج من السجين

Rahma
منوعات
Rahma3 مايو 2022آخر تحديث : الثلاثاء 3 مايو 2022 - 12:11 مساءً
الأحوال الشخصية تحدد ثلاثة شروط لفسخ الزواج من السجين
الأحوال الشخصية

أعلنت وزارة العدل عن لائحة الأحوال الشخصية لاستطلاع الرأي في  هذه اللائحة التي بها العديد من الأمور المتعلقة بالضوابط الشخصية، والأمور الهامة لدى المواطنين بالمملكة من بينها الباب الرابع الذي يأتي تحت مسمى (الفرقة بين الزوجين)

شروط فسخ الزواج من السجين

وأوضحت وزارة العدل أن القسم الرابع من القائمة التي قدمتها للاستطلاع في 28 أبريل ولمدة شهر ينتهي في 28 مايو يسمى قسم “الفرق بين الزوجين” ، ويتضمن عدة مواد تتضمن أحكامًا بشأن التفريق بين الزوجين .

وجاء في المادة الرابعة والثلاثين: “مع عدم وجود نص خاص في النظام أو اللوائح ، إذا فسخ المحكمة عقد الزواج فهو فسخ بغير تعويض” ، بينما نصت المادة الخامسة والثلاثون على “حق الزوجة”. طلب الفسخ لا يسقط لعيب في الزوج. وهي ممنوعة من الجماع بمجرد سكوتها على الدعوى.

أما المادة السابعة والثلاثون فقد نصت على أن المحكمة تبطل عقد الزواج بناء على طلب الزوجة إذا ثبت بتقرير طبي أن الزوج عقيم وقدرة الزوجة على الإنجاب بعد سقوط الزواج. (ثلاث سنوات) من تاريخ دخوله بها.

وتنص المادة الثامنة والثلاثون على أنه “في إثبات وقوع ضرر لفسخ عقد الزواج تقبل شهادة السمع على أساس الشهرة في حياة الزوجين ، وهذه الشهادة لا تقبل لإنكار الضرر”.

وأما المادة التاسعة والثلاثون فقد نصت على: لزوجة السجين أن تطلب فسخ عقد النكاح ، ولا يحكم عليها إلا إذا كان محبوسا مدة لا تقل عن (أربعة أشهر). لا يمكن التوفيق بينهما ، والزوج لم يخرج من السجن أثناء نظر القضية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.