بـ193 مليون دولار .. “التعدين” يحقق أعلى عائد تاريخي في السعودية

Gamal
اخبار الاقتصاد
Gamal28 ديسمبر 2021آخر تحديث : الثلاثاء 28 ديسمبر 2021 - 9:04 مساءً
بـ193 مليون دولار .. “التعدين” يحقق أعلى عائد تاريخي في السعودية

استطاع قطاع التعدين في المملكة العربية السعودية تحقيق، في أخر 10 شهور، أكبر عائدات له، بما يتجاوز 193 مليون دولار، وهو ما يعبر عن زيادة تخطت حاجز الـ27%، بالمقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي، الذي شهد تأثر كل قطاعات الاقتصاد في المملكة والعالم بالتداعيات السلبية لجائحة كورونا، حيث يمكن التقدم بطلبات الحصول على رخصات التعدين عبر المنصة الالكترونية “تعدين”.

وزارة الثروة المعندية، قامت بإصدار 69 رخصة تعدينية منذ أن بدأت السنة الحالية، حتى انتهى الشهر الماضي، ليصل عدد الرخص السارية في الوقت الحالي إلى نحو 1913 رخصة، وقُدرت الرخص التي جرى إصدارها في نوفمبر 34، حصلت منها الرياض على نصيب الأسد، وبخاصة لمحاجر مواد البناء السارية، ثم مكة والمنطقة الشرقية.

ووفقا لنظام الاستثمار التعديني، فإن السلطات المعنية يمكنها إصدار 6 أنواع من الرخص التعدينية، مثل رخصة الاستطلاع، وكشف كل أنواع المعادن، لـ5 سنوات بحد أقصى، ورخص الاستغلال بما لا يتخطى 30 سنة، يمكنها أن تُجدد أو تُمدد، بالإضافة إلى رخصة منجم صغير للمعادن بشرط ألا تزيد مدتها عن 20 سنة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.