الرئيسية / اخبار السعودية / ضوابط دخول المركبات إلى مكة المكرمة والعاصمة المقدسة خلال موسم الحج
ضوابط دخول المركبات إلى مكة المكرمة والعاصمة المقدسة خلال موسم الحج

ضوابط دخول المركبات إلى مكة المكرمة والعاصمة المقدسة خلال موسم الحج


قال العميد سامي الشويرخ، المتحدث الرسمي للأمن العام في الحج، أن رجال المرور سيقومون بأداء مهامهم بمداخل مكة المكرمة، من أجل تنظيم حركة المركبات في محيط العاصمة المقدسة، ومنع المركبات المخالفة من الدخول إلى العاصمة والمشاعر المقدسة، وتطبيق الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

وأوضح المتحدث الرسمي للأمن العام في الحج، أن قيادة أمن الحج لشؤون المرور، ستبدأ في مباشرة مهامها ابتداء من الساعة الثانية عشر من ليلة الخامس من شهر ذي الحجة، وحتى الثالث عشر من شهر ذي الحجة، حيث سيتم منع دخول كافة المركبات المخالفة من دخول العاصمة المقدسة، والسماح فقط لمركبات نقل الحجاج المرخصة ومركبات الموظفين والمشرفين بالدخول إلى العاصمة المقدسة.

وأضاف المتحدث الرسمي للأمن العام في الحج، أنه وفق التعليمات والأنظمة الخاصة بحركة لمرور في الحج، وعمليات نقل ضيوف الرحمن في العاصمة المقدسة والمشاعر المقدسة، فإنه سيتم منع المركبات الصغيرة التي تقل سعتها عن 25 راكبا، وتحمل لوحات غير سعودية من الدخول إلى مكة المكرمة، مشيرا إلى أنه سيتم حجز تلك المركبات بالمواقف المعدة لذلك سلفا بمداخل مكة المكرمة، حيث سيتم نقل ركابها من الحجيج إلى داخل مكة المكرمة عبر وسائل النقل العام.

كما أوضح المتحدث الرسمي للأمن العام في الحج، إنه سيتم منع المركبات الصغيرة التي تقل سعتها عن 25 راكبا، وتحمل لوحات سعودية ويرتدي قائدها ملابس الإحرام من الدخول إلى مكة المكرمة، مشيرا إلى أنه سيتم حجز تلك المركبات بالمواقف المعدة لذلك سلفا بمداخل مكة المكرمة، حيث سيتم نقل ركابها من الحجيج إلى داخل مكة المكرمة عبر وسائل النقل العام، مستثنيا من ذلك المركبات المرخصة لنقل الركاب بأجر.

وفيما يخص المركبات التي تقل الحجاج القادمين إلى المملكة عبر الطرق البرية، وتزيد حمولتها عن 25 راكبا، أشار وأضاف المتحدث الرسمي للأمن العام في الحج، أنها تخضع لتنظيم حجز سيارات حجاج البر، حيث تشرف قيادة المرور المختصة بها على ترتيب تحركاتها وتحديد الطرق المحددة لسيرها.

وأكد وأضاف المتحدث الرسمي للأمن العام في الحج، أنه وفق التعليمات والأنظمة الخاصة بحركة لمرور في الحج، فإنه سيتم منع كافة الدراجات الهوائية والنارية من الدخول إلى مكة المكرمة، باستثناء الدراجات النارية الخاصة برجال الأمن المصرح لهم من قبل الجهة المختصة بالأمن العام.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *